• تم انشاء هذا المنتدى في الاساس لمساعده الباحثين عن المعرفه في مجالات التسويق الالكترونى والربح من الانترنت ونشر محتوى ذو قيمه للمساعده في رفع الكفائه والخبره لدى الزائرين
  • الى الساده الاعضاء والزوار تم فتح الباب لتعيين مشرفين الاقسام على كل راغب بالترشح للاشراف الرد على هذا المنشور اهلا بكم!
  • كل عام وانت بخير زائر عيد مبارك عليك وعلى جميع اعضائنا وزوارنا وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

كيفية بيع المنتجات على الإنترنت (من الصفر وحتى أول مبيعة)

احمد متولى

المدير العام
May 14, 2022
65
2
8
كيفية بيع المنتجات على الإنترنت


بقلم آيات علي
إذا كنت تريد زيادة دخلك والبدء في مشروع جديد، أو تريد توسيع نطاق عمل مشروعك فإن بيع المنتجات على الإنترنت من أنسب وأسرع الحلول لفعل هذا.
وهذا نظرًا لتقدم التكنولوجيا وزيادة اعتماد المستهلكين على الإنترنت من أجل التسوق وشراء منتجاتهم سواء عبر منصات السوشيال ميديا أو المتاجر الإلكترونية.
فإذا كنت بائع تجزئة أو صاحب مشروع تجاري، أو تريد البدء في مزاولة نشاط تجاري لزيادة دخلك، فالتواجد عبر الإنترنت الآن أصبح من أهم الأمور التي يجب عليك القيام بها لزيادة دخلك وتحقيق بعض المبيعات المربحة.
هذه المقالة مخصصة للطموحين الذين يبحثون عن كيفية بيع المنتجات عبر الإنترنت، سنتناول بها خطوات وطرق بيع المنتجات، وأهم النصائح التي تساعدك على زيادة مبيعات، وأشهر التحديات التي تقابل البائعين وكيفية التغلب عليها.

لماذا عليك أن تبيع المنتجات على الإنترنت؟​

لماذا عليك أن تبيع المنتجات عبر الإنترنت؟

بيع المنتجات على الإنترنت له العديد من المسميات، مثل: البيع أون لاين أو التجارة الإلكترونية، كما أنه يعتبر أحد أهم أساليب الربح من الإنترنت.

ويتميز بالعديد من الفوائد التي تعود على البائعين، وتساعدهم في تحقيق أرباح ضخمة بأقل مجهود، مثل:
1. بيع المنتجات على الإنترنت وسيلة سريعة ومضمونة لزيادة الدخل وزيادة العائد من الاستثمار، ولا يشترط توافر خبرة كبيرة في البيع أو الأمور التقنية.
2. قلة المخاطرة، فلن تحتاج في البداية إلى وجود رأس مال كبير بل قد لا تحتاج إلى رأس مال من الأساس.
3. الوصول لعملاء في نطاق جغرافي أوسع، فأنت غير مقيد بسكان المدينة أو البلد التي تقطنها، ولكن هناك أماكن كثيرة تتعدى حدود دولتك يمكنك استهداف سكانها.
4. القدرة على البيع والتواصل مع العملاء بشكل مستمر، والتفاعل معهم وتلقي آرائهم وتعليقاتهم بصورة مباشرة، ما يساعدك في معرفة المشاكل لديهم ومحاولة معالجتها وتطوير أعمالك للحصول على المزيد من الأرباح.
5. البيع على الإنترنت يعتبر فرصة مناسبة للبدء في أسرع وقت في مشروع تجاري، حيث أنه يوفر تكاليف إنشاء أو إيجار مقر للبيع على أرض الواقع وجميع التكاليف الخاصة بالمرافق، مثل: الكهرباء والصيانة وإجراءات الإنشاء وغيرها.
6. في البيع عبر الإنترنت يتم استخدام أساليب التسويق الالكتروني المختلفة في الترويج للمنتجات والوصول للعملاء، مثل: الإعلانات المدفوعة على السوشيال ميديا وإعلانات محركات البحث، التسويق بالبريد الالكتروني والتي تعتبر أكثر فعالية بكثير من التسويق التقليدي.
7. البيع من خلال الإنترنت سهل الإدارة ولا يتطلب المزيد من الجهد، كما أن من السهل القيام بالقياس والتتبع بسبب وجود أدوات تحليل تسهل تتبع الطلبات والمخزون والمرتجعات وسلوك العملاء تجاه منتجاتك.
8. توافر العديد من أدوات خدمة العملاء التي تساعد في بناء علاقة طيبة مع العملاء وكسب ولائهم لمنتجاتك وجعلهم عملاء دائمين.
9. عملية بيع المنتجات على الإنترنت مستمرة طول الوقت لا تتقيد بساعات عمل معينة أو أيام إجازات أو عطلات رسمية حيث إنك تتلقي طلبات عملائك في أي ساعة من اليوم.
10. بسبب انخفاض تكاليف بيع المنتجات على الإنترنت وانخفاض تكاليف التسويق الإلكتروني مقارنة بالبيع العادي ترتفع نسبة العائد على الاستثمار وهامش الربح المتوقع من البيع.
11. الإطلاع المستمر على حاجات وطلبات العملاء بسهولة والعمل على توفيرها، وذلك من خلال استفسارات العملاء التي يتركونها سواء على محركات البحث أو صفحات السوشيال ميديا عن المنتجات.

خطوات بيع المنتجات على الإنترنت​

خطوات بيع المنتجات على الإنترنت

ليس من السهل البدء في بيع المنتجات على الإنترنت دون ترتيب أو تخطيط مسبق ودون السير في خطوات واضحة.

لهذا سأوضح لك بعض الخطوات التي يجب القيام بها بالإضافة إلى عدة عوامل مهمة يجب أخذها في الاعتبار حتى تبدأ ببيع منتجاتك على الإنترنت.

1. اختيار مجال أو تخصص مبيعاتك​

حتى تضمن نجاح المجهودات المبذولة في عملية البيع يجب أن تكون لديك أفكار قوية لمنتجات تقوم ببيعها، وأن تعتمد في اختيارك على دراسة قوية للسوق التجاري وما يحتاجه من منتجات.
ودراسة مدى الطلب على هذه المنتجات من العملاء، فمن المؤكد أنك تريد الربح من عملية البيع، لذا يجب أن يكون هناك طلب مرتفع من الجمهور على هذه المنتجات.
كما تحتاج في البداية على الأقل إلى أن تقوم باختيار منتجات متخصصة ذات منافسة قليلة أي لا يوجد عدد كبير من المنافسين يقومون ببيعها.
الأمر لا يقتصر على هذا فقط، عليك أيضًا تحديد مصدر الحصول على هذه المنتجات والاعتماد على مصادر موثوقة.
وهناك مجموعة من التوصيات التي عليك اتباعها عند اختيار مورد المنتجات، وهي ما يلي:
  • اختيار عدد من الموردين، ومعرفة أنظمة البيع المقدمة واختيار الأنسب.
  • التأكد من جودة منتجاتهم، والالتزام بالتسليم.
  • يفضل التأكد بشكل دوري من حجم مخزون المنتجات لديهم.

2. تحديد العملاء المستهدفين​

والمقصود هو تحديد العملاء الذين يهمهم اقتناء منتجك لأنه يناسب اهتماماتهم واحتياجاتهم، هذا الأمر في غاية الأهمية لأنه يساعدك في تحديد نقاط الألم والمشاكل والاحتياجات التي تقابل عملاءك المحتملين لتقدم لهم الحل في شكل منتجك.
سأترك لك مقال بعنوان: كيفية تحديد الجمهور المستهدف، يوضح لك خطوات عملية عن تحديد العملاء المستهدفين وأهمية هذه الخطوة في تحقيق مبيعات كبيرة ونجاح في أعمالك التجارية.

3. التعرف على طرق بيع المنتجات​

تتعدد طرق بيع المنتجات من خلال الإنترنت التي يمكنك إتباعها، والبدء في ممارسة عملك، لذا سنوضح لك بعض الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها، وهي كالتالي:

الطريقة الأولى: إنشاء متجر إلكتروني والبيع من خلاله​

المتجر الإلكتروني من الأفكار الرائعة التي تساعدك في بيع منتجاتك عبر الإنترنت حيث يعتبر بمثابة مقر عملك الرسمي على الإنترنت.
وهذا الأمر يكون مناسب إذا كنت تمتلك المنتجات التي ستبيعها من خلاله؛ سواء كنت تمتلك متجر فعلي وتريد توسيع نطاق الأعمال، أو لديك مهارة تستطيع من خلالها تصنيع المنتجات والقيام ببيعها من خلال هذا المتجر.
أما إذا كنت لا تمتلك أي منتجات ولا تملك رأس المال الكافي يمكنك إنشاء متجر إلكتروني والعمل بنظام الدروب شيبنج، والذي سيوفر عليك راس المال الخاص بالمنتجات ومكان التخزين بل وأيضًا شحن المنتجات للعميل.
كل ما عليك هو أن تمتلك متجر إلكتروني وتشترك بنظام الدروب شيبنج الذي توفره بعض ، تعرض فيه هذه المنتجات ويقوم تاجر الجملة أو المُصنع بارسال هذه المنتجات للعملاء وستحصل على الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء.
وكما لاحظت في هذه النقطة فإن الأمر كله يتمحور حول كيفية القيام خاص بك.
والأمر الآن أسهل من أي وقت فإنشاء متجر إلكتروني بات سهل للغاية، ويمكنك التعرف على المزيد عن هذا الأمر من خلال الكثير من المقالات التي ستجدها هنا على موقع الرابحون.
فمثلًا بإمكانك بكل سهولة الاستعانة ببعض منصات التجارة الإلكترونية التي تسمح لك بإنشاء متجر إلكتروني متكامل.
وتوفر لك جميع الحلول والأدوات التي تسهل عملية التجارة وبيع المنتجات عبر الإنترنت. بدون الحاجة لأي خبرة برمجية والبدء في عرض وبيع المنتجات بكل سهولة ويسر.
فقط كل ما تحتاجه تحديد وسيلة للدفع على متجرك حتى تتمكن من استلام الأموال التي قمت ببيعها والتكامل مع بعض الشركات التي تقدم خدمات الشحن حتى تقدم لعملائك تجربة تسوق متكاملة.
ومن أشهر هذه المنصات منصة شوبيفاي، والتي تتميز بسهولة استخدامها وتكاملها مع جميع الأدوات والمزايا التي تضمن لك عمليات بيع موفقة.
لن نتطرق كثيرًا لهذه الموضوع، حيث ساترك لك هذا المقال والذي سيفيد في البدء في إنشاء متجرك: إنشاء متجر إلكتروني بالكامل وعرض منتجاتك به.

الطريقة الثانية: البيع بالعمولة​

من خلال هذه الطريقة لن تحتاج لرأس مال كبير لامتلاك المنتجات التي تبيعها، فيتمثل مفهوم البيع بالعمولة أن هذه المنتجات التي ستبيعها مملوكة لمتاجر إلكترونية أو علامات تجارية أخرى.
وكل وظيفتك هنا أن تساعدهم في بيع تلك المنتجات مقابل الحصول على عمولة أو نسبة من كل مبيعة.
فالأمر يعتبر منفعة مزدوجة تعود على الطرفين، فالعلامات التجارية تحقق انتشار أوسع وتحصل على مبيعات أكثر لمنتجاتها، والبائع يحصل على العمولة مقابل جهده في عملية التسويق
والمميز في هذه الطريقة أن المسوق بالعمولة لن يخاطر برأس ماله في الحصول على المنتجات وإنشاء متجر فعلى لبيعها.
وهناك مجموعة من الخطوات التي تحتاجها للبدء، وهي:
  1. اختيار المنتج التي ستقوم بالتسويق له.
  2. تحديد صفات الجمهور المشتري لهذا المنتج.
  3. التواجد حيث يتواجد الجمهور، فإذا كان يتواجد على محركات البحث تتجه جهودك التسويقية لامتلاك مصدر جيد للحصول على زيارات على محركات البحث، كذلك الأمر على السوشيال ميديا.
فقط كل ما تقوم به هو استخدام استراتيجيات التسويق المختلفة، مثل:
  • التسويق بالبريد الإلكتروني.
  • المقالات والمدونات.
  • التسويق بالفيديو.
  • جروبات الفيس بوك.
  • صفحات الهبوط.
من خلال هذه الاستراتيجيات يتم استهداف الفئة المهتمة بهذه المنتجات والاعتماد على توجيه هؤلاء العملاء للشراء من الموقع أو المتجر الإلكتروني الخاص بصاحب العلامة التجارية.
لعلك تتساءل الآن كيف لي أن أحسب عدد المنتجات المباعة في الموقع من خلالي وكيف للموقع أن يعرف ذلك أيضًا. الميزة في البيع بالعمولة أنك ستحصل على لينك به كود خاص بك لتتبع عدد المنتجات التي تم بيعها من خلال هذا اللينك.
ومن الأمور المهمة التي تضمن لك نجاح عمليات البيع بالعمولة الخاصة بك والتي يجب أن تكون على دراية بها، هي:
  • مميزات وخصائص المنتج ودراسة الجمهور المستهدف حتى تستطيع كتابة محتوى يبيع منتجك ويجذبهم لاتخاذ عملية الشراء.
  • الاعتماد على الحملات الممولة على المنصات المختلفة حتى تحصل على زيارات وصفقات بيع أكثر.

الطريقة الثالثة: أسواق التجارة الإلكترونية​

أسواق التجارة الإلكترونية هي عبارة عن منصات كبرى متخصصة في بيع المنتجات عبر الإنترنت تتيح للمتسوقين الشراء من خلالها وتتيح للبائعين عرض منتجاتهم من خلالها ويتم إدارة عمليات البيع والشراء من خلال هذه المنصة.
أشهر هذه الأسواق في مصر أمازون -سوق سابقًا- وجوميا ونون.
على سبيل المثال أمازون تمكنك من تسجيل حساب كبائع عن طريق إدخال جميع بياناتك من الاسم ورقم الحساب المصرفي والبريد الالكتروني، والهوية الوطنية، وتقوم بإدراج منتجاتك وعنوان الصفحة ووصف المنتج والسعر وجميع تفاصيل المنتج.
ويوفر لك أمازون عدة خيارات للشحن يمكنك اختيار الانسب لك، وهي:
  • الشحن من خلال أمازون: وفي هذه الحالة سيتم تخزين منتجاتك و نقلها للعملاء بواسطة أمازون.
  • الشحن السهل: في هذه الحالة أمور التخزين ستكون مسئوليتك بينما النقل للعملاء سيكون مسئولية أمازون.
  • الشحن الذاتي: وهنا انت من سيقوم بتخزين ونقل المنتجات للعملاء.

الطريقة الرابعة: بيع المنتجات على السوشيال ميديا​

عادةً ما يستخدم الأشخاص الذين بدأوا للتو البيع عبر الإنترنت السوشيال ميديا في بدء أعمالهم، ويعتبر إنشاء حساب تجاري على فيسبوك أو انستقرام من أشهر الطرق التي يتم اتباعها من قبل الأغلبية.
وتوجد استراتيجيات كثيرة على كل منصة يمكن استغلالها لصالحك لتحقق مبيعات ضخمة.
على سبيل المثال:
1. الفيس بوك:
توجد العديد من الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها في البيع على الفيس بوك، مثل:
أ) Facebook Marketplace
: متجر فيسبوك لبيع المنتجات هو خدمة مجانية أطلقتها شركة فيس بوك يمكن للتجار من خلالها عرض منتجاتهم عليها مع توضيح وصف بسيط والسعر، يمكن للعملاء استعراض المنتج والتواصل معك مباشرة للاستفسار عن باقي التفاصيل.
ب) إنشاء صفحة على الفيس بوك: هي الأمر الشائع الذي يقوم به أغلبية أصحاب الانشطة حتى الخدمية وغير الربحية للبدء في عرض صور منتجاتهم من خلالها والتفاعل مع الجمهور، كما يمكنك قياس أداء مجهودك التسويقي من خلال الرؤى التي توفرها لك فيسبوك.

ج) متجر الفيس بوك: هي استراتيجية حديثة أطلقتها الفيس بوك تمكنك من إنشاء متجر وربطه بمتجرك الالكتروني، ليبدأ الجمهور بتصفح معروضاته وإتمام عملية الشراء من خلال متجر الفيس بوك.
د) الإعلانات الممولة: وهي استراتيجية مدفوعة تمكنك من استهداف فئة معينة من الجمهور حسب العمر أو التعليم أو المنطقة الجغرافية او الاهتمامات أو حتى مكان السكن من خلال إعلانات الفيس بوك.
هـ) جروبات الفيس بوك: هذه الاستراتيجية تتطلب منك التفاعل مع العملاء الموجودين على جروبات الفيس ذات الصلة بنشاطك والذين يملكون اهتمامات مشتركة، وتقديم النصيحة لهم ومعلومات مفيدة عن المنتجات التي تقدمها.
ولكن يشترط تقديم هذه النصائح بشكل غير طبيعي لتظهر بمظهر الخبير أمام الجمهور، ثم بعد ذلك يمكنك عرض منتجاتك ودعوتهم على زيارة متجرك أو صفحتك لتصفح منتجاتك.
2. الانستقرام
يمكنك الاعتماد على الانستقرام في بيع منتجاتك من خلاله ليس هذا فقط بل يمكنك جمع زيارات لمتجرك الإلكتروني عن طريقه، وزيادة معدل التحويل، ونشر وتعزيز نمو علامتك التجارية، وزيادة التفاعل بينك وبين العملاء.
وهناك بعض الاستراتيجيات المفيدة التي يجب عليك معرفتها، مثل:
أ) متجر الانستقرام:
وهي خاصية جديدة أصبحت متاحة به الآن، وهي إنشاء متجر وعرض منتجاتك وربط المتجر بمتجر الفيس بوك أو المتجر على الويب.
ب) الريلز: وهي عبارة عن فيديوهات قصيرة يمكنك استخدامها في عرض مزايا منتج معين في 60 ثانية.
ج) التسويق بالمؤثرين: بإمكانك أن تقوم بالدفع لواحد من المشاهير الذي لديهم متابعين على انستجرام من أجل التسويق لمنتجاتك.

4. التسويق للمنتجات​

الخطوة الرابعة معنا في خطوات بيع المنتجات عبر الإنترنت هي التسويق للمنتجات. التسويق للمنتجات أكثر من مجرد اختيار أو خطوة تقوم بها لبيع منتجاتك، فهو الطريق لنمو أعمالك وزيادة مبيعات منتجاتك و تعزيز وجودك في السوق وامام العملاء.
فالأمر لا يقتصر على عرض المنتجات على الإنترنت، بل يتخطى ذلك لقياس نتائج أعمالك وتحليلها لمعرفة الثغرات ونقاط القوة والضعف التي تمتلكها والعمل على تطويرها وتحسينها.
وهناك استراتيجيات تسويقية يجب اتباعها لتحقيق نسبة مرتفعة من المبيعات وتعزيز علامتك التجارية في السوق ووسط منافسيك.
ومن هذه الاستراتيجيات:
  • التسويق باستخدام البريد الإلكتروني.
  • التسويق بالمحتوى.
  • تحسين محركات البحث.
  • التسويق من خلال السوشيال ميديا.
الجدير بالذكر أن طريقك للبيع على الإنترنت لا يخلو من التحديات، والتي عليك توقعها والتعامل معها، وهذا ما سنناقشه في النقطة التالية.

تحديات بيع المنتجات على الإنترنت​

تحديات بيع المنتجات على الإنترنت

خلال رحلة البيع تمر بعدة خطوات والكثير من التحديات، ولكن يجب أن تتعلم ما هي هذه التحديات، وكيف تتخطى كل المخاطر والتحديات التي ستقابلك.
ومن هذه التحديات:
1. كيفية عمل خطة لبيع المنتجات على الإنترنت

بعض المبتدئين في بيع المنتجات على الإنترنت لا يكونوا على دراية كاملة بالتخطيط للبيع ووضع الأهداف، ولأن عملية البيع ليست عملية عشوائية فهي تحتاج لوضع خطة. وتحتاج أيضاً وجود بعض الأدوات التي تساعد في السير وفق منهج يضمن نجاح عملية البيع وتحقيق الأهداف.

2. المنافسة الشديدة
حيث توجد منافسة شرسة على استهداف العملاء من خلال الإنترنت سواء من الشركات أو أصحاب المشروعات المبدئية.
والحل هو أن تبذل أقصى جهدك ليصبح لديك ميزة تنافسية لعلامتك التجارية، وأن تقدم منتجات ذات جودة عالية وتركز في تسويق المنتج على الفوائد والمميزات التي تعود على العميل عند امتلاكه منتجك.
3. صعوبة اكتساب ثقة العميل
في العادة المستهلكين لا يتخذون قرار الشراء بسهولة ولا يثقون في بائع من أول مرة، ولكن هناك نقطة في غاية الأهمية يجب أن تضعها في اعتبارك وتديرها بجدية لمضاعفة مبيعاتك وهي رحلة العميل التي يمر بها بداية من إدراكه بوجود منتجك حتى يتخذ القرار بالشراء ويثق بك ويصبح عميل دائم لديك.

أهم النصائح لمضاعفة أرباح بيع المنتجات على الإنترنت​

أهم النصائح لمضاعفة أرباح بيع المنتجات على الإنترنت

1. احرص على توفير تجربة تسوق مميزة لعملائك من خلال تقديم خدمات ومنتجات جيدة للعملاء، وتوفير تجربة شحن ممتازة.
2. تقديم العروض والتخفيضات المميزة على المنتجات، وعرض منتجاتك بأسعار مميزة.
3. من العوامل الهامة التي تساعدك في جذب العميل هي وصف المنتجات بشكل محترف ومتكامل يشمل خصائص المنتج ومميزاته وفوائده التي تعود على العميل عند استخدامه، وهذا الأمر يتطلب منك دراسة المنتجات جيدًا.
4. الصور هي عامل الجذب الأساسي لعين العميل، لذا احرص على تصوير المنتجات بشكل احترافي وجودة عالية وبشكل يبرز جميع زوايا المنتج بشكل واضح وجذاب حتى يستطيع العميل الإطلاع على كافة تفاصيل منتجه.
5. تضمين السعر بشكل واضح قبل وبعد الخصم وتضمين كافة معلومات الشحن ومواعيد التسليم ليكون العميل على دراية بكافة الجوانب المالية للمنتج.
6. الاستعانة بحملات الدعاية الممولة على السوشيال ميديا ومحركات البحث، لأنها تكون قائمة على استهداف فئة كبيرة من الجمهور الذي يبحث عن منتجاتك ويهمهم استخدامها.
7. الاستعانة بالمؤثرين والمشاهير الذين لديهم متابعين ويقدموا محتوى ذات صلة بمنتجاتك ليقوموا بعرض منتجاتك لمتابعيهم.
8. استطلاع آراء العملاء بشكل دوري حول جودة الخدمات التي يتلقونها عبر متجرك الإلكتروني، لضمان الحفاظ على العملاء والتأكد من ولائهم لمتجرك، وتلاشي أي أخطاء قد يرتكبها الموردون وتنعكس على سمعة متجرك بالسلب.

الأسئلة الأكثر تكرارًا حول بيع المنتجات على الإنترنت​

1. ما هي فوائد بيع المنتجات عبر الإنترنت؟​

  • قلة المخاطرة فلن تحتاج في البداية إلى وجود رأس مال كبير بل قد لا تحتاج إلى رأس مال من الأساس.
  • الوصول لعملاء في نطاق جغرافي أوسع، فأنت غير مقيد بسكان مدينة معينة، ولكن هناك أماكن كثيرة خارج حدود دولتك يمكنك استهداف سكانها.

2. كيف أقوم ببيع المنتجات على الإنترنت؟​

  1. اختيار تخصص المبيعات (المنتجات التي سيتم بيعها).
  2. تحديد العملاء المستهدفين.
  3. تحديد طرق المبيعات.
  4. القيام بعمليات التسويق.

3. ما هي طرق بيع المنتجات على الإنترنت؟​

  • إنشاء متجر إلكتروني.
  • بيع المنتجات بالعمولة.
  • أسواق التجارة الإلكترونية.
  • البيع من خلال السوشيال ميديا.
  • البيع من خلال البريد الإلكتروني.

4. ما هي التحديات التي تقابل البائعين؟​

  • كيفية وضع خطة مبيعات.
  • المنافسة الشديدة بين الشركات وأصحاب المشروعات.
  • صعوبة اكتساب ثقة العميل.
 

كلمة المدير

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مجتمعنا ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك

يتحمل كاتبها مسؤولية النشر